هندسة نت
 
الرئيسيةدخولالتسجيل<!-- AddThis Buس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتhttp://www.facebook.com/jonemario16

شاطر | 
 

 الأعـمـــال الكـهــربـائـيــة الجزء الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 212
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 40
الموقع : ليبيا

مُساهمةموضوع: الأعـمـــال الكـهــربـائـيــة الجزء الثاني    الأربعاء يناير 05, 2011 1:29 pm

الأعـمـــال الكـهــربـائـيــة الجزء الثاني

مـادة : 10 ــ تـأريض مـانعـة الصـواعـق للـبرج الـتـلفـزيـونـي :
يمدد مرس نحاسي مجدول بمقطع 50 مم 2 في المهاوي ويثبت بواسطة عوازل ذات توترٍ عالٍ على الجدران على أن تكون المسافة بين كل عازلين 1.00 م ويترك طول ( 10 ) م من المرس النحاسي المذكور زيادة عن الطول الإجمالي الواصل بين سقف غرفة بيت المصعد وأوتاد التأريض في الأقبية لربط المانعة عليه.
تربط أوتاد التأريض التي هي من الأنابيب الزئبقة ذات القطر( 1.5" ) إنش وبطول ( 1.5 ) م0ط بالمرس المذكور والمصنوع من الحديد المزئبق والمثقب بثقوب قطرها 5 مم على مسافة 50 سم من أسفل الوتد وبحيث تكون المسافة بين ثقبين لاتزيد عن 5 سم.
تدق أوتاد التأريض في أرضية الأقبية ( الممرات ) أو المهاوي وتوصل بين بعضها بمرس نحاسي 50 مم 2 بواسطة كوس وصامولة غير قابلة للصدأ وتقاس المقاومة بحيث لاتتجاوز 10 أوم.
مـادة : 11 ــ نظـام الإنـذار عـن الـحـريـق :
يقصد بنظام الانذار عن الحريق هو إعداد كافة التمديدات الكهربائية لإيصال إشارة الإنذار عن الحريق من موقع الحساسات الدخانية أو الحرارية في غرف المراجل و الخزانات إلى لوحة التنبيه ومنها إلى أبواق الإنذار الضوئي في بيت الدرج عند مدخل البناء تمدد نواقل بمقطع ( 2×1 ) مم2 ضمن قساطل بلاستيكية مخفية من موقع الحساسات في غرف المراجل والخزانات إلى اللوحة الرئيسية منتهية إلى علبة توزيع يوجد داخلها جنكسيونات ومن علبة التوزيع هذه يتم تمديد نواقل بمقطع ( 2×1,5 ) مم2 إلى مدخل البناء لربط أبواق الإنذار ضمن علبة توزيع منتهية بجنكسيونات أيضاً تنطبق على بند التمديدات هذا كافة ماورد في مواصفات النقطة الضوئية عدا تغذية اللوحة الرئيسية للإنذار عن الحريق فيتم تغذيتها من لوحة الخدمة المشتركة.
تـنـفـيـذ الأعـمــال
مـادة 1 ــ تـنـفـيـذ الـتمـديـدات :
1ــ تقسم التمديدات بصورة ملائمة بغاية تحديد منطقة الخطأ أو هبوط التوتر الذي يلحق بأحد أقسامها وتسهيل أعمال التدقيق والصيانة
2ــ تنظيم الدارات في التمديدات الثلاثية الأطوار بحيث توزع الحمولات على الأطوار الثلاثة وبصورة متساوية قدر المستطاع وحسب اللوحة الكهربائية وفق لما هو موضح على المخططات0
3ــ تكون التمديدات المغذية للمأخذ مختلفة عن تمديدات الإنارة العادية أما تمديدات الهواتف والهوائيات وبقية شبكات التوتر الضعيف ، فتكون مستقلة تماماً وبعيدة عن تمديدات شبكات الإنارة والمآخذ بمسافة لاتقل عن /5/سم
4 ــ يجب ان يتم توصيل النواقل فيما بينها أو مع جهاز ما بشكل جيد يؤمن تلامسها تلامساً مضموناً وصحيحاً.
5 ــ يجب عند تمديد الأسلاك العناية بها وعدم تعريضها لأي عطب ميكانيكي والتقيد بأقطار الأنابيب المناسبة لعدد الأسلاك وأقطارها.
6 ــ يجب أخذ الإحتياطات الكافية لمنع تسرب المياه وتجميع الرطوبة داخل الأجهزة أو داخل القساطل وخاصة بالنسبة للتمديدات والأجهزة الخارجية.
7 ــ حين تقارب تمديدات كهربائية مع تمديدات التدفئة المركزية أو الهواء الساخن أو مداخن الغرف يجب إبعاد التمديدات الكهربائية بالمسافة الكافية حتى لاتتأثر بالحرارة الضارة بهذه التمديدات أو بوضع عازل حراري بينهما ( صوف زجاجي ) يكفي لحمايتها من أي ضرر وتسلم هذه الأعمال للمهندس المشرف قبل إخفائها.
8 ــ تثبت القساطل بواسطة كوليات أو مثبتات خاصة وبمونة إسمنتية وتحدد نقاط التثبيت حسب طبيعة القسطل ولا يجوز استعمال الجبصين في أعمال التثبيت هذه نهائياً ولايجوز استعمال هذه القساطل كأداة حمل أو ارتكاز.
9 ــ عند الضرورة القسوة وبعد أخذ موافقة الإدارة يمكن أن تركب القساطل الفولاذية تحت الأرضيات مع مراعاة ولفها بطبقتين من الخيش والزفت أو القماش المشبع بالبيتومين وذلك في مدخل البناء.
10 ــ قبل تدكيك النواقل تسد فوهات القساطل من الطرفين لمنع دخول الأتربة والأوساخ والرطوبة فيها ويحذر استعمال القطن أو المواد القابلة للتفتت أثناء نزعها من فوهات الأنابيب وحتى لاتتسرب الرطوبة إلى داخل القساطل.
11ــ مواقع المفاتيح والمآخذ يجب أن تحدد حسب المخططات الكهربائيةعلى أن لاتتعارض مع أصول التركيب بالنسبة للأبواب واتجاه فتحها ومواقع التركيبات والتأسيسات الأخرى ( أي التمديدات الصحية والتدفئة المركزية ومواقع مداخن الغرف وغير ذلك ) حيث يجب أن لايكون هناك أي تعارض وذلك على مسؤولية المتعهد.
12 ــ لايجوز تثبيت القساطل على الجدران بواسطة الطينة إذ يجب أن تثبت بواسطة مرابط معدنية خاصة ولايجوز استعمال هذه القساطل كأداة حمل أو ارتكاز.
13 ـ يجب أن لاتتعارض تمديدات القساطل مع أي تمديدات أخرى وعلى المتعهد إجراء الإحتياطات اللازمة للمحافظة عليها بعزلها أو اختيار الطريقة المناسبة لإبعاد الخطر عنها أو منها.
14 ــ تثبت علب التوصيل قبل الطينة وتكون الأبعاد بين علب التوصيل متساوية تماماً بحيث لايزيد البعد بين علبة وأخرى عن /10/ سم إلا أن ارتفاعها عن سطح البلاط يجب أن يكون متساوياً ” لجميع العلب وأن تكون مستوية دون ميل أو انحراف.
15 ــ لايجوز تركيب علب التوصيل أو هياكل التوزيع قرب المياه والأماكن الرطبة أو مصادرالنار والمواد الحارة أو المشتعلة
16 ــ تكون أغطية علب التوصيل الخارجية واللوحات على مستوى الطينة تماماً كما تكون مثبتة بشكل متين وأنيق لايشوه منظر الجدار كالإعوجاج أو ظهور قسم منها خارج الطينة.
17 ــ يكون ارتفاع مراكز علب المفاتيح عن مستوى سطح البلاط /130/ سم وعن حافة الباب أفقياً /15/ سم وبعكس اتجاه فتحة الباب، كما يكون ارتفاع علب المآخذ والهاتف والتلفزيون وغيرها البعيدة عن الأبواب /60/ سم عن سطح البلاط وأن هذه المقاييس عرضة للتغيير إذا طلبت الإدارة ذلك لأسباب خاصة كما أن كافة العناصر الكهربائية ( المآخذ ) داخل الحمامات ان وجدت من المقاوم الرطوبة
18ــ يجب أن يتم تركيب المفاتيح والمآخذ المختلفة ووحدات الأنارة ولوحات التوزيع المختلفة بعد الأنتهاء من الطرش أو الدهان إن وجد، ويجب ان تكون نظيفة وخالية من الغبار والأوساخ الأخرى.
19 ــ يجب أن يتم سحب النواقل داخل القساطل بعد الانتهاء من الطينة وبطريقة فنية صحيحة بحيث لايؤدي هذا العمل إلى اجراء أي جرح أو تلف في عوازل هذه النواقل، وتزال الحواف الحادة والعوازل التالفة من أطراف النواقل.
20 ــ يجب التقيد التام باستعمال ألوان النواقل وربطها بالفازات ولوحات التوزيع الفرعية والرئيسية والمفاتيح والمآخذ .. الخ وكمثال على ذلك نورد الجـدول الآتي :
الـتيـار المتنـاوب التيار الضعيف ( هاتف ــ أجراس ــ صوتيات )
طور رقـم /1/ احمر رمــادي ــ مـوجب
طور رقـم /2/ بنفسجي أســــود ــ سالب
طور أبيض
حماية ( أرضي ) أصفر أو أخضر
21 ــ يمنع منعاً باتاً وصل النواقل داخل القساطل مهما كانت طريقة الربط ولايجوز الربط إلا في علب التوصيل وعلب المفاتيح والمآخذ ولوحات التوزيع وبواسطة مرابط خاصة معزولة ومثبتة في علبة التوصيل وبالسعة المناسبة لمقاييس النواقل.
22 ــ يجب أن تكون جميع النواقل والأسلاك الكهربائية الواصلة بين المفاتيح في لوحة التوزيع ومصدر الكهرباء أو لوحة التوزيع الفرعية مرتبة بشكل يسهل متابعته بحيث لاتتدلى النواقل خلف اللوحة وتكون غير معرضة لاية ضغوط ميكانيكية تحت أية ظروف.
لايقبل لف النواقل على بعضها البعض وعزلها بالشريط العازل ( شرططون ).
23 ــ نواقل التأريض والحيادي تكون واصلة من كل مأخذ أو مخرج كهربائي إلى لوحة التوزيع الفرعية واللوحة الرئيسية وبارات التأريض وتربط بواسطة مرابط خاصة لاتسمح تحت أية ظروف بانفصال أو تخلخ
24 ــ تثبت مرابط النواقل وعوازلها داخل علب التوصيل بشكل متين وبسيط بحيث يسهل فك وربط الأسلاك والنواقل دون التعرض للخطر او اجراء اي تماس بين الأسلاك نفسها وبين العلب .
25 ــ تربط اسلاك المآخذ والمفاتيح بواسطة برغي أو مرابط خاصة تضمن اتصالاً كاملاً لجميع سطوح الموصلات.
26 ــ يجب أن تمدد النواقل داخل القساطل بين علب التوصيل بشكل ان لايكون مشدوداً شداً قوياً بل بها بعض الارتخاء على أن تكون قوة الإتصال الكهربائي بين مرابط العلب والأسلاك متينة جداً0
27ــ يجب أن تنفذ التمديدات الكهربائية بصورة يمكن معها في كل وقت مراقبة عازليتها وتحديد الأعطال أو استبدال النواقل التالفة، كما يجب أن يتم تركيبها بشكل يسمح بتمييزها عن بعضها البعض في المستقبل حين القيام بالاصلاح أو الصيانة لأحد الأقسام التالفة وعلاوة على ذلك فإن الناقل الحيادي يجب أن يميز بسهولة عن باقي الأطوار .
28 ــ كافة القساطل الفولاذية الموجودة في السقف وحتى أقرب علبة توزيع لايدخل تنفيذها في الأعمال الكهربائية وتعتبر منفذة من قبل متعهد البيتون مع العلبة الموجودة في السقف أيضاً.
29 ــ متعهد الكهرباء مسؤول بصورة شخصية ومباشرة عن إصلاح ما ينتج عن أعماله من تكسير أو تلف في الأرضيات أو في السقف والجدران وعليه ترميم المونة والدهانات والأرضيات والبلاط وخلافه على نفقته الخاصة
30 ــ ستكون المحاسبة النهائية على أساس الكميات التي ركبت فعلاً وفق جدول الأسعار.
31 ــ حتى لاتتأخر الأعمال يجب على المتعهد أن يورد المواد الكافية قبل واثناء العمل دون تأخير.
32 ــ للمهندس المشرف الحق في طلب تعديل أية تركيبات حسب الأصول والشروط الفنية وعلى المتعهد تعديلها وليس من حقه طلب أي زيادة في الأسعار مقابل ذلك.
تمدد الكابلات في الأقبية أن وجدت على الأسقف أو الجدران بواسطة مثبتات خاصة ( أتاشات نظامية) وبقياسات مناسبة حسب مقطع الكابل، وبحيث يلحظ مثبت كل نصف متر على الأقل على أن تكون التمديدات بشكل جيد ومستقيمة لاتحوي على أية تعرجات
مـادة : 2 ــ شـبـكـة الـمـآخـذ الـمـؤرضـة :
تنفذ شبكة المآخذ بشكل عام وفق ماورد في وصف أعمال التمديدات ويمنع منعاً بتاتاً دمج مآخذ الكهرباء في علبة واحدة مع المآخذ الأخرى ( هاتف ــ تلفزيون ).
كما يمنع كذلك دمج مآخذ القدرة مع علب المفاتيح عندما تكون من نوع ماجيك وانما يتوجب دوماً أن تكون للمأخذ علبة مستقلة به سواء كان مستقلاً ضمن الغرف أم كان موقعه بجوار مفاتيح التشغيل جانب أبواب الغرف.
مـادة : 3 ــ الشـبـكـة الـهـاتـفـيـة :
آ ــ الـتـمـديـدات الـهـاتـفـيـة :
تتألف هذه التمديدات من نواقل نحاسية بحسب المخططات وبقطر لايقل عن 0.6 مم وتكون مكسية بغلاف من الترمو بلاستيك بحيث يمكن تمييزها عن بعضها بسهولة وتكون محاطة بغلاف بلاستيكي آخر بحيث تصبح على شكل كابل تمدد ضمن قساطل خاصة بها إلى المآخذ الخاصة بالأجهزة الهاتفية ومن النوع المخفي والمغاير لباقي المآخذ لمنع الألتباس بينها وبين مآخذ الكهرباء ويجب أن تكون من نفس نوعية المفاتيح وتجهز أيضاً بجميع علب الوصل وأدوات التركيب والتثبيت ولايجوز استعمال شبكة التوزيع الداخلية لخدمة أغراض غريبة عن الهاتف لأن ذلك يسبب اضطرابات في الاستثمار، توصل كافة الخطوط الهاتفية إلى علبة هاتفية في مدخل الشقة وتوصل إلى علبة التوزيع الرئيسية التي توضع قرب مدخل البناء وعند مكان علبة التوزيع الهاتفية العائدة إلى مؤسسة الهاتف ، يوضع قسطل إترنيت قطر /10/ سم يمدده المتعهد تحت سوية الأرض على عمق 40 ــ 60 سم من الرصيف وحتى مدخل البناء حيث توجد علبة الوصل الهاتفية تلك، ويستعمل هذا القسطل من قبل مؤسسة البريد والمواصلات لادخال كبل التوزيع الهاتفي الخاص بالبناء، وفي حال وجود صبة اسمنتية في مدخل البناء يقوم المتعهد بوضع القسطل المعدني أو البلاستيكي ذو القطر /2"/إنش فوق الصبة مباشرة أو ضمنها مع مراعاة تطبيق الشروط السابقة لجميع القساطل والأسلاك
ب ــ عـلـبة الـتـوزيع الـرئيسية لخطوط الهاتف في مـدخـل الـبـنـاء :
وتتألف اللوحة من لوح فيبر قياس 30x25 سم وسماكة /3/ مم مثبت عليها مرابط الوصل (جنكسيونات ) بعدد المشتركين في المبنى كما هو موضح على المخططات وأمام كل مربط ثقبين الأول لدخول كابل المشترك النازل من الشقة والآخر لدخول كابل المشترك الذاهب على علبة مؤسسة الهاتف الرئيسية للمبنى ويثبت لوح الفيبر والجنكسيونات ضمن علبة ذات مظهر أنيق يوافق عليها المهندس المشرف وتكون مشمولة بسعر اللوحة.
تثبت اللوحة على الجدار في الأماكن الموضحة على المخططات قرب مدخل البناء بجانب علبة التوزيع الهاتفية العائدة لمؤسسة الهاتف.
يتم تنظيم اللوحة بالطريقة التي يسهل معرفة خط كل مشترك فيها كما هو واضح على المخططات.
مـادة:4ــ شبكة هوائي التلفزيون المشترك تعهد مستقل ــ البند/3/جـ فقط هوالمشمول بالأعمال :
يتألف نظام الهوائي المشترك من الهوائيات وتجهيزات التكبير والترشيح والتغذية الكهربائية والشبكة .
آ ــ مجـمـوعـة الـهـوائـيـات : وتتألف مما يلي :
1 ــ البرج الحديدي والساري.
2ــ مجموعة الهوائيات وتتألف ممايلي :
ــ هوائي استقبال محطة دمشق القناة الأولى.
ــ هوائي استقبال محطة دمشق القناة الثانية.
ــ هوائي استقبال محطة تركيا القناة الأولى ــ الثانية ــ الثالثة ــ الرابعة ــ والأقنية الأخرى إن وجدت . ــ هوائي استقبال ترددات اذاعية FM . .
ب ــ تجهـيـزات الـتـكـبـيـر والـتـرشـيح :
وتتألف من مجموعة التكبير والترشيح وفق نظام معد من احدى الشركات العالمية المختصة في هذا المجال وبما يتناسب مع قوة الاشارة الكهربائية في البناء في لوحة الخدمة المشتركة.
جـ ــ الشـبكـة : وتتألف من :
1 ــ الموزعات تتبع النظام المعد من الشركة الصانعة للتجهيزات.
2 ــ الكابلات المحورية : تتألف من ناقل داخلي عبارة عن سلك واحد من النحاس قطره 0.75 مم مزول بطبقة من البوليتين المصمت ومن ناقل خارجي مؤلف من شبكة اسلاك نحاسية تحيط بطبقة العازل احاطة تامة ومحاطة بطبقة عازلة ايضاً وبحيث يحقق ممانعة مميزة 75 أوم.
تمدد هذه الكابلات حسب المخططات من علبة بيت الدرج مكان وضع الموزعات الفرعية في كل طابق إلى داخل الشقة حتى المآخذ.
3 ــ المآخذ : لاتركب هذه المآخذ قبل اخذ موافقة الإدارة الخطية، يراجع بها الشركة المحددة للنظام فيما إذا كان من الممكن استعمال نفس نوعية مآخذ المفاتيح الكهربائية.
على الجهة المنفذة أو المتعهد تقديم مخططات كاملة وشاملة لهذه الشبكة بعد اطلاعه على طريقة توزيع المأخذ داخل الشقة بالرجوع إلى المخططات، وفي حال عدم توافق هذا التوزيع مع النظام المقدم من قبله عليه مراجعة الجهة المستفيدة أو المهندس المشرف ليصار إلى تعديل التوزيع الداخلي ضمن الشقة بما يتناسب مع النظام.
على المتعهد تقديم لائحة بجميع القطع والأجهزة والمتممات اللازمة لهذه الغاية ويكون مسؤولا" عن النظام المقدم من قبله بحيث يكون الاستقبال بصورة جيدة .
مـادة : 5 ــ شـبـكـة الأجـراس :
تتألف هذه الشبكة من النواقل النحاسية مقطع 1.5 مم 2 تمدد ضمن قساطل خاصة من الكباسات وحتى الجرس كما هو وارد في المخططات وتجهز بجميع علب الوصل وادوات التركيب والتثبيت والكباسات والأجراس .
جرس خاص بالحمام ذو رنين خاص مختلف عن الأول والكباسات من نفس نوعية المفاتيح ومزود بمحول توتر 220 / 12 فولت .
مـادة : 6 ــ الأعـمـال الـلازمـة لإنـارة الـدرج والـمـدخـل :
يتم تنفيذ الانارة اللازمة لمدخل البناء وكافة استراحات الطوابق بما فيها استراحة القبو وذلك وفق المخططات وطريقة تنفيذ الأعمال المحددة في هذا الدفتر.
ــ نقاط الطوابق تجهز بكافة القساطل والتمديدات والمفاتيح أو الكباسات من أجود الأنواع وبعد موافقة الإدارة وعند استراحة كل طابق.
ــ تغذى انارة الدرج بالإضافة إلى القبو والملجأ من لوحة الخدمة المشتركة الموضحة على المخططات ومن عداد خاص مشترك لكامل البناء ومركب في خزانة العدادات عبر قاطع حماية آلي بالإضافة إلى اتوماتيك من النوع الجيد والمقبول من الإدارة على أن يكون ذو وضعيتين إنارة دائمة ــ إنارة متقطعة.
أما إنارة أقبية المونة الخاصة بكل مسكن فتتغذى من لوحة التدفئة الموجودة بمنسوب طابق الأقبية والعائدة للمسكن الموافق وبحسب المخططات.
مـادة : 7 ــ اللـوحـات الـكـهـربـائـيـة :
يتم الوصل بين عناصر اللوحة الكهربائية بواسطة اسلاك معزولة موحدة اللون لكل طور من الأطوار وبحيث لاتزيد كثافة التيار فيها عن /3/ أمبير/مم2 ويمنع استعمال الكابلات الشعرية فيما عدا وصل مصابيح الإشارة.
تنتهي كافة التمديدات بين القواطع إلى سكة من جنكسيونات الوصل توصل اليها نهايات أسلاك تغذية مختلف الدارات ، ويمنع نهائياً وصل نهايات الأسلاك هذه إلى القواطع مباشرة.
مـادة : 8 ــ شـبكـة الإنـتـركـوم وقـفـل الـبـاب :
تتألف هذه الشبكة من النواقل النحاسية بمقطع 0.5 مم2 على الأقل وحسب المخطط المحدد من الشركة الصانعة، تمدد ضمن قساطل خاصة تؤمن الاتصال من اللوحة الخاصة بالانتركوم في مدخل البناء وحتى كل شقة، تتألف اللوحة من خطوط رئيسية مستقلة ومزودة بكباسات للنداء عند المدخل وكباس فتح القفل الكهربائي من المساكن والمركب في المواقع المحددة حسب المخططات وتجهز الشبكة بجميع القساطل والأسلاك وعلب الوصل وأدوات التركيب واللوحة والأجهزة اللازمة ومن الأنواع الجيدة بعد موافقة الإدارة والمهندس المشرف وذلك لكل شقة.
مـادة : 9 ــ حـفـرة الأرض وجـمـلـة الـتـأريض :
يجب أن تكون مقاومة المأخذ الأرضي صغيرة قدر الأمكان على أن لاتزيد عن /5/ أوم كما يجب أن يكون المأخذ الأرضي متجانس مع التربة خالياً من المواد الشحمية والزيتية وبصورة جيدة وأن يكون هذا الوصل بعيداً عن التلف سواء بفعل المؤثرات الميكانيكية أو الكيمائية يحظر وضع قاطع أو منصهرة على طول الناقل الأرضي وفي حالة تفرع أو وصل خط أرضي إضافي أو فرعي ، فيجب مراعاة الدقة في الوصل بواسطة برغي وعزقت وأن تكون نقاط الوصل محمية من التأكسد.
تنفذ حفرة التأريض في المكنة المحددة على المخططات وبموجب التفاصيل المعدة لذلك وتتألف كل حفرة من قسطل مزيبق قطر /1.5/ أنش طول /1.5/ متر مغموس في التراب ويوصل بالكابل الأرضي العادي مقطع 35 مم 2 بواسطة كوسات نحاسية وبراغي من الفولاذ غير قابلة للصدأ.
أو ينفذ مأخذ أرضي رئيسي شريطي من الحديد المزئبق حول المبنى ويلحم مع شروش البناء ويردم بالتراب الناعم.
لدى عدم كفاية حفرة واحدة لتحقيق المقاومة المطلوبة يصار إلى إعداد أكثر من حفرة بحيث تحقق المقاومة المطلوبة وتوصل مع بعضها بشكل نظامي ويحصل للحفرة الرئيسية نجفة تفتيش من البيتون بأبعاد داخلية (40X40X40) سم وذلك للكشف على وصلة الناقل الأرضي مع الوتد ، وتغطى نجفة التفتيش بغطاء من الفونت أو البيتون.
مـادة :10 ــ مـلاحـظــات عـامــة :
1 ــ يجب أن تكون أغطية المفاتيح والمآخذ من نوع واحد، وإذا اضطر لتغيير بعضاً من هذه المواد يجب أن يكون التغيير كاملاً لكل القطع وحسب موافقة الإدارة.
2 ــ كافة التوصيلات والتمديدات والنقاط لكامل العناصر تنفذ حتماً كما هو وارد في المخططات ولايحق للمتعهد أي تعديل قبل الرجوع لمهندس الإدارة والحصول على إشارة خطية بذلك بعد موافقة الإدارة.
3 ــ يقع على عاتق المتعهد الخاص بأعمال المأخذ الأرضي تحقيق المقاومة الأصغرية والتي لاتزيد عن /5/ أوم وذلك بطريقة تحسين الأراضي ، كما يطلب اليه إجراء القياسات اللازمة عند تحقيق المقاومة الأصغرية ولايحق له المطالبة بسعر اضافي لذلك.
مـادة : 11 ــ إشـتـراطـات خـاصـة :
لما كانت الأعمال تهدف في النهاية إلى خدمة مستثمري البيوت الذين قد تتباين رغباتهم في نوعية المفاتيح الكهربائية التي ستركب في المساكن كل على حده فإنه يحق للجمعية الطلب إلى المتعهد عدم تركيب المفاتيح الكهربائية وما يتبعها من مآخذ ــ كباسات ، تلك التي أحيلت عليه الأعمال بموجبها0 وقد تسلمه بديلاً عنها لتركيبها في المساكن التي يرغب المتخصصون بها وفق رغباتهم الإفرادية وبما لايتعارض مع علب المفاتيح المركبة مسبقاً.
وفي هذه الحالة سوف تحسم الإدارة من المتعهد قيمة هذه المفاتيح ــ المآخذ ــ الكباسات وفق ماوردت قيمتها في جداول تحليل الأسعار الموقعة من المتعهد ويشمل ذلك فقط قيمة المادة قبل ضم الأرباح والهوالك إلى سعرها.
__________________
م / كمال سلطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kamal99.go-board.com
 
الأعـمـــال الكـهــربـائـيــة الجزء الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
م/ كمال سلطان :: الأعمال الكهربائية-
انتقل الى: