هندسة نت
 
الرئيسيةدخولالتسجيل<!-- AddThis Buس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتhttp://www.facebook.com/jonemario16
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 المخلفات الصلبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 212
تاريخ التسجيل: 30/11/2010
العمر: 37
الموقع: ليبيا

مُساهمةموضوع: المخلفات الصلبة   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 12:20 am

أولاً : " المخلفات الصلبة solib waste "
يمكن تعريف المخلفات الصلبة : بأنها المواد التي لايحتاج غليها أصحابها ويرغبون في التخلص منها، وهى تعنى بشكل واسع جميع المخلفات الناتجة عن إستعمالات المختلفة للمنازل والمتأجر والمصانع والأسواق والمستشفيات والمستوصفات وغيرها .
ثانياً : مصادر المخلفات الصلبة :-
يمكن تقسيم المخلفات الصلبة من حيث مصدرها إلى الأقسام التالية :-
1- المخلفات المنزلية .
2- المخلفات التجارية .
3- المخلفات الصناعية .
أ – الخطــــــــــرة .
ب - غير الخطرة .
4- مخلفات الرعاية الصحية ( المخلفات الطبية ) .
5- مخلفات محطات معالجة مياه الصرف الصحــــي .
6- مخلفــــات الهـــــــــدم والبنــــــــــــــــــــــــــــــاء .
7- المخلفـــــــــــــات الخضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراء .
ثالثا:- أنواع المخلفات الصلبة :-
المخلفات المنزلية/ وهى المخلفات التي تنتج عن المنازل وتحتوى على مواد عضوية وغير عضوية وغالبا ما تكون نسبة المواد العضوية في المخلفات المنزلية تكون بنسبة 50% فما فوق .
المخلفات التجارية / وهى المخلفـــــــــات التي تنتــــــــج عن المراكز التجارية والأسواق مثــــــــــل ( المكاتب – المطاعم – الأسواق – الفنادق ) وهى تشبه إلى حد كبير المخلفات المنزلية من حيث نوعيه المخلفات إلا أنها تختلف عنها من حيث نسبة المكونات وكمية المخلفات المنتجة .
المخلفات الصناعية / وهى المخلفات الناتجة عن الصناعات والتي أصبحت بشكل جزء كبير من المخلفات في الوقت الحاضر نتيجة للتوسع في مجال الصناعات الخفيفة بجميع أنواعها وتنقسم إلى قسمين .
أ‌- غير الخطرة / وهى المخلفات التي لاتشكل خطراً على البيئة أو الصحة العامـــــــــــة مثل مخلفات الصناعات الغذائية أو صناعة الأنسجة ومواد التغليف وخلافة .
ب‌- المخلفات الخطرة / وهى المخلفات الصناعية التي تشكل خطراً على البيئة أو الصحــــــــة العامة مثل المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية وال والمذيبات والمواد المشقة والجراثيم .
وتمكن خطورة هذه المواد في أنها تشكل خطراً على البيئة والصحة العامة على المدى القريب والبعيد حيث أنصراف هذه المخلفات لشبكة الصر ف الصحي أو التخلص منها بطرق غير سليمة يؤدى إلى أضرار بيئية وصحية لا عقباها .
مخلفات الرعاية الصحية ( المخلفات الطبية )
ويمكن تعريف مخلفات الرعاية الصحية ( المخلفات الطبية ) أنها أي مخلفات تشمل نواتج تشريحية وباثولوجية وكيميائية ونووية قد تكون معدية وخطرة وأي أنواع من المخلفات تتوالد في المستشفيات والمرافق الصحية والبيطرية والمختبرات والتي يلزم أن تعالج بطريقة معينة للتخلص منها كما أن المستشفيات والعيادات الطبية ينتج عنها أنواع أخرى من المخلفات وهى المخلفات العادية غير الضارة وهذه تعامل معاملة المخلفات المنزلية :
ويمكن تصنيف المخلفات الطبية على النحو التالي :-
أ‌- المخلفات الباثولوجية .
ب‌- المخلفات المعدمة .
ت‌- المخلفات الخطرة وتشمل المواد الكيميائية والنووية .
ث‌- المخلفات الطبية الأخرى .
مخلفات الهدم والبناء :-
وتشمل المخلفات الناتجة عن الهدم والبناء والترميم وهى عادة ما تكون عبارة عن التربة ورمال وحجارة وغير ذلك من مكونات المباني ، وهى لاتشكل خطراً على الصحة العامة ولكنها تسبب تلوث للمدينة .
المخلفات الخضراء :-
وتشمل نواتج تشذيب تشذيب المزروعات والمسطحات الخضراء في الحدائق العامة والمنزلية وهذه المخلفات تشكل أهمية خاصة حيث يمكن الاستفادة منها في إنتاج محسن تربة جيــــــد ( بيتموس ) أو مكعبات تستخدم في محارق الطاقة .
ثانياً :- كيفية التعبير عن معدلات إنتاج المخلفات الصلبة وطرق قياس معدلات إنتاجها :-
يعبر عن معدل إنتاج المخلفات الصلبة بحساب متوسط ما ينتجه الفرد من المخلفات في اليوم الواحد ويختلف هذا المعدل من المعدل من منطقة إلى أخرى وكذلك من مدينة أي أخرى ففي المدن المتقدمة ( الغنية ) يزداد معدل إنتاج الفرد اليومي من المخلفات بسبب تزايد النشاط الصناعي والتجاري في هذه المناطق الحفرية عنها في المناطق النائية .
طرق تقدير كميات المخلفات ومعدلات إنتاجه .
تقدير كميات المخلفـــــــــــــات الصلــــــــــــــــــــة .

ينتج تقدير كميات المخلفات الصلبة بأتباع إحدى الطرق التالية :-
وزن المخلفات :-
ويتم ذلك عن طريق إقامة موازين في مرافق المخلفات حيث يتم وزن السيارة القادمة للمدفن بكامل حمولتها وبعد ذلك يتم طرح وزنها فارغة من الوزن الكلي فنحصل على وزن المخلفات القادمة وتنتج هذه العملية عن طريق الحاسب الآلي الذي سبق تزويده بمعلومات عن كل سيارة ناقلة للمخلفات رقمها ووزنها .
حساب عدد مرات ذهاب الناقلات للمدفن :-
بالمعرفة المسبقة لحجم مكونات كل ناقلة يتم الحصول على الوزن التقريبي للمخلفات التي تحملها تم يتم ضربه في عدة مرات ذهاب ناقلات المخلفات إلى المدفن وبهذا نحصل على كمية المخلفات المرحلة للمدفن وهذه الطريقة ليست دقيقة تماماً ولكن يمكن الأعتماد عليها في تقدير كمية المخلفات في حالة عدم وجود ميزان في الدفن .
حساب معدل إنتاج الفرد من المخلفات :-
يتم ذلك عن طريق قسمة كميات المخلفات المنتجة في اليوم في المدينة على عدد سكانها .
معدل إنتاج الفرع اليومي من المخلفات = كمية المخلفات في يوم واحد كجم / يود الفرد
عدد السكان
ج‌- تحديد مكونات المخلفات المنزلية :-
ح‌- يتم إختيار عدد من ناقلات المخلفات ( سيارة ضاغطة ) من عدد أحياء مختلفة في المدينة تم تفرغ حمولة هذه الناقلات ويتم خلطها بواسطة العمال تم تقسم على أربعة أقسام متساوية تم بعد ذلك يؤخذ احد هذه الأقسام إلى مكان أخر حيث يتم خلط كل مكوناته مرة أخرى إلى مكان أخر حيث يتم خلط كلى إلى أربعة أجزاء يتم إختيار أحدها وينقل إلى مكان أخر بعيداً فيلا عن الكمية الباقية حيث يتم وزن هذا الجزء ، تم يتم فرز مكوناته يدويا بواسطة العاملة ويتم وزن كل نوع يتم فرزه ويوضع على حده وبعد اكتمال عملية الفرد والفرز والوزن يتم حساب نسبة كل مكون من مكونات هذه المخلفات عن طريق قسمة وزن هذا المكون على الوزن الكلي للمخلفات المختارة فتحصل على نسبة كل مكون من مكونات هذا المخلفات .
العوامل المؤثرة على معدل إنتاج المخلفات الصلبة في المدينة :-
- مساحة المدينة : فكلما إزدادت مساحة المدينة كلما زادت كميات المخلفات بهــــــــــا ( علاقة طردية ) .

- نوع النشاط الأقتصادي : يؤثر النشاط الأقتصادي للسكان على كماي نوعية محددة من المخلفات وبمختلف هذا التأثير بإختلاف النشاط .
- المستوى المعيشي : كلما أزداد داخل الفرع وبالتالي المستوى المعيشي للسكان زادت كمية المخلفات ( علاقة طردية )
- العادات والتقاليد : العادات والتقاليد لها تأثير على زيادة معدل إنتاج المخلفات الصلبة ففي مواسم الأعياد والمناسبات المختلفة تزيد كميات المخلفات الناتجة لكثرة ما يقوم في هذا المناسبات من أطعمة وغيرها من المخلفات .
- إختلاف فصول السنة والمواسم ، حيث تتأثر كميات بعض مكونات المخلفات بالفصل المناخي من العام مثل تأثير كمية المخلفات العضوية بمواسم الخضار والفاكهة وغيرها .
خصائص المخلفات الصلبة الطبيعية :-
تتكون المخلفات الصلبة من مواد مختلفة لحصر لها من خليط من الأصناف والمواد التي يتم التخلص منها من قبل المستهلك سواء المنزلية أو التجارية ومن أهمها المواد العضوية والبلاستيكية والورق والزجاج والمعادن وبقايا الملابس والأثاث المنزلي .
وللمخلفات المنزلية ثلاث خصائص هي : وزنها وكثافتها ومقوماتها وتختلف كل هذه الخصائص من منطقة إلى منطقة كما تختلف أيضاً طبقاً لمستوى التطوير الصناعي وغير ذلك من العوامل وتحتوى المخلفات على نسبة عالية من الموا د العضوية حيث تصل في بعض المناطق إلى 50 % .
البيان التانى يبين تصنيف مكونات المخلفات المنزلية .
عينة المخلفات :-
مواد عضوية 50.57 % .
كرتون 6.69 % .
ورق 11.97 % .
بلاستيك 17.39 % .
زجاج 12.90 % .
مطاط وجلود نسيج 2.40 % .
خشب 1 .61 % .
المنيوم 0.84 % .
معادن 1.90 % .
أخرى 3.77 % .

أهمية معرفة تصنيف مكونات المخلفات في ما يلي :-
- التعرف على نسب الأصناف المكونة للمخلفات .
- تحديد كمية المواد القابلة للمعالجة وإعادة التدوين .
- تقدير الكمية التي يجب نقلها على المدفن والتخلص منها .
- توفير قاعدة معلومات دقيقة ومعتمدة للمستمرين والباحثين .
- تشجيع الأستثمار في مجال المعالجة وإعادة التدوير .
أنواع السيارات الناقلة للمخلفات .
السيارات الضاغطة الخلفية الكبيرة .
وهى السيارات سعتها من " 20 : 30 " متر مكعب من المخلفات وهذه تعمل في تفريغ الحاويات المعدنية الكبيرة الباقي مسارات الشوارع الواسعة .
جمع المخلفات من الشوارع :-
يقوم العمال الذين يوزعون في المدينة وفق خطة عمل وخطوط سير معدودة بجميع المخلفات من الشوارع سواء داخل الأحياء أو في الشوارع الكبيرة فر عربات يدوية متحركة ذات غطاء أو عربات عادية ومن تم نقلها إلى إحدى الحاويات القريبة من خط سيرهم .
كنس الشوارع :-
تقوم السيارات الكانسة بكنس الشوارع الرئيسية أو الفرعية لتنظيفها من الأتربة والغبار وفق خطة عمل محددة حيث يتم كنس بعض الشوارع ثلاثة مرات في الأسبوع وبعضها مرة واحدة في الأسبوع وذلك حسب موقع الشارع وسرعة أمتلائة بالأتربة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kamal99.go-board.com
 

المخلفات الصلبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
م/ كمال سلطان :: نظافة المدن وادارة المخلفات الصلبة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع